وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب( اوس يونس حمودي ) في قسم هندسة الحاسوب ، الى استخدام أنظمة المصاعد لنقل الركاب بكفاءة. ومع ذلك، تواجه هذه الأنظمة تحديات مثل الأعطال والتأخير المفاجئ. تم طرح نظام كامل يسمى نظام مراقبة واكتشاف أعطال المصاعد المعتمد على إنترنت الأشياء، والذي يتكون من عدة أجهزة استشعار متصلة عبر دائرة متحكم دقيق مع تطبيق جوال لإدارة المصاعد ومراقبتها واكتشاف الأعطال
اذ يمكن استخدام النظام المقترح بجمع بيانات المستشعر التي تمت زراعتها داخل محرك المصعد والمقصورة، ونقلها إلى السحابة عبر شبكة Wi-Fi، وتحليلها، واستخدام قواعد متقدمة لاكتشاف الأخطاء. إذا تم اكتشاف خطأ، يتم إرسال الإخطارات إلى فرق الصيانة وأصحاب المصاعد.
كما اوصت الرسالة الى اتخاذ التدابير، ويتخذ النظام قرارات حاسمة لتجنب حدوث أعطال كبيرة. ويرتبط النظام بالتكنولوجيا المتقدمة من خلال أساليب الذكاء الاصطناعي (AI) للتقارير الدورية. ويهدف النظام إلى تمكين المراقبة في الوقت الحقيقي لظروف تشغيل المصعد، واتخاذ القرار عن بعد، وتحسين التواصل بين المالكين وشركات الصيانة، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، ومراحل الصيانة التنبؤية. ومن الجدير بالذكر أن النتائج الفعلية تم استخلاصها من المصعد الحقيقي الذي تم اعتماده من قبل الشركات ذات العلاقة ومقارنتها مع نتائج نظام المصعد المقترح، وقد كانت هذه النتائج متقاربة مع بعضها البعض. وأخيرا، تمت مقارنة جميع النتائج المستخرجة مع بعض المراجع الأدبية التي تؤكد أن النظام المقترح أفضل منها من حيث التعقيد وعدد المستشعرات، فضلا عن مراقبة وأداء النظام المقترح.

قد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:أ.د محمد كاظم عيدان(الجامعة التكنولوجية \ كلية الهندسة) (رئيسا)
أ.م.د براء منقذ عبد الجبار (عضوا)
أ.م.د اروى عامر موسى(عضوا)
أ.م.د مشتاق احمد علي (عضواًمشرفا).